الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

قائمة مرجعية تضم ثماني نصائح للشركات الناشئة

Accelerate SME

 يُمكن أن يكون بداية مشروعك الخاص مجرد حلم، ولكن دونما تخطيط سليم، سُرعان ما قد يستحيل كابوسًا مروّعًا. وإذا ما كنت تُفكِّر في الاعتماد على نفسك، عليك اتخاذ الخطوات التحضيرية السليمة التي قد تُحدث فارقًا كبيرًا في حياتك. وفيما يلي قائمة مرجعية ببعض النقاط التي ينبغي على أصحاب الأعمال الواعدين النظر فيها قبل المُضي في خطوات تأسيس شركة، وعليك أن تتأكدْ من أنك على استعدادٍ تام قبل أن تخوض المخاطرة وتؤسِّس لمشروعك.

اختبار مفهوم نشاطك

يُعد اختبار فكرة النشاط على أرض الواقع في السوق خطوة حيوية لأي صاحب مشروع واعد؛ فقبل أن تشرع في افتتاح نشاط أعمالك، تأكد أولاً من أن هناك سوق لبيع منتجك أو أن ثمة حاجة وراء الخدمة التي ترغب في تقديمها.

  وتتمثل إحدى أفضل الطرق لاختبار مفهومك في إدارة نشاط أعمالك على أساس دوام جزئي. ويتيح لك تطبيق استراتيجية الدوام الجزئي الحفاظ على وظيفتك النهارية ومصدر دخلك الدائم، تزامنًا مع اختبار فكرة مشروعك ومدى صلاحية تطبيق تلك الفكرة.

 إعداد خُطة العمل

لا يهم ما نوع نشاط الأعمال الذي تُخطِّط لتنفيذه، فخُطة الأعمال المُحكمة عنصر لا بد منه؛ فإذا ما كنت تُخطط للبحث عن تمويل خارجي، فمن المقرر أن يُدقِّق المقرضون وأصحاب رأس المال الاستثماري النظر في خُطة عملك واستخدامها لقياس مدى حيوية فكرة مشروعك وقابلية تطبيقها على أرض الواقع. ويمكن أن تساعد خُطة العمل في وضع نظام جيد للضرائب وتصميم استراتيجية تسويقية، بل وبناء خطة عمل لمستقبلك.

  وينبغي أن تُحدِّد خطة العمل طبيعة المنتجات أو الخدمات التي تنوي تقديمها، مع مراجعة الوضع السوقي الحالي ومعدلات الطلب المتوقعة، إلى جانب تحليل الأسواق التي تُخطِّط للنفاذ إليها. كذلك، من المفترض أن تتضمن خُطة العمل ملفات تعريفية لفريق الإدارة لديك والعناصر الأساسية في فريق شركتك، إن أمكن ذلك.

التفكير في مصادر التمويل

يُعد التمويل عُنصرًا أساسيًا لأي شركة أو نشاط أعمال، حيث يكون قد حان وقت جمع التمويلات التي قد تكون بحاجة إليها للنهوض بشركتك. فإذا ما كنت تُخطط للاعتماد على قروض الشركات الصغيرة والمِنح المقدمة لهذه الفئة، عندها ستكون بحاجة إلى توفير المستندات المطلوبة وإتمام النماذج اللازمة. فقد يستغرق الأمر أسبوعين أو قد يصل الأمر إلى شهور لاتخاذ قرار، ومن ثم عليك أن تتأكد من توفير المستندات الورقية في أسرع وقت ممكن.

  وإذا ما تضمنت خُطتك التمويلية شركات رأس المال الاستثمارية ومستثمرين مهنيين، فستكون بحاجة إلى العمل على إعداد عرض تقديمي والترويج لأدائك قدر الإمكان. ويجدُر بك كذلك تعيين مشرف أعمال لتدريبك على تقديم مقترح أفضل. وإن لم تكن قد شرعت في التواصل مع محيطك المهني، فحان الوقت للسعي لطلب المشورة والتوجيه من الآخرين في مجتمع الأعمال.

 تسجيل اسم نطاق لشركتك

من الصعوبة بمكان الإفراط في تقدير أهمية الحضور الإلكتروني القوي عبر موقع الويب للشركة. فالعثور على اسم نطاق جيد لم يكن سبق وأن تم اتخاذه قد يكون أصعب مما تتخيل، لذا كلما بدأت أولاً، كان ذلك أفضل.

  عليك إعداد قائمة بأسماء النطاقات المحتملة لنشاط أعمالك والتحقق من مدى إتاحتها. وبمجرد عثورك على اسم نطاق مناسب، عليك أن تتأكد من تسجيله مباشرة، حتى وإن كنت قيد العمل على إتمام موقعك الإلكتروني. ويمكنك استخدام التسجيل كوكيل وأنت في مراحل العمل على موقعك الإلكتروني، وعليك كذلك أن تتأكد من معرفة أن اسم النطاق الذي اخترته خاص بك تمامًا.

 تحديد الهيكل الأفضل لنشاط أعمالك

إن العثور على الهيكل الأنسب يُعد جزءًا لا يتجزأ من عملية التخطيط لنشاط الأعمال. فإن لم تكم قد فعلتْ ذلك فعلاً، فسوف ترغب في مقابلة أحد المحاميين المتخصصين في الشركات الناشئة؛ حيث يمكنه مساعدتك في تحديد الهيكل الأفضل لنشاط أعمالك، والبدء فورًا في إعداد المستندات المطلوبة ذات الصلة.

    الحصول على التراخيص المطلوبة

فبدءًا من صالونات الحلاقة وحتى أنشطة المقاولات، تشترط القوانين المعمول بها في معظم البلدان على حيازة التراخيص المناسبة لأداء بعض الأعمال. فقبل أن تفتح أبواب مشروعك وتبدأ في تقديم الخدمة لعملائك، يتعين عليك البحث عن اشتراطات التراخيص المطلوبة والتأكد من استيفائك لكل ما تحتاج إليه.

فتحْ حساب بنكي للأعمال

يُعد فتح حساب بنكي منفصل لأنشطة أعمالك أمرًا لا غنى عنه؛ فالخلط بين الدخل والنفقات الشخصية وتلك الخاصة بنشاط الأعمال أمرُ له خطورته، فقد يُعقِّد على الأقل الأمور الخاصة بالضرائب في أبسط الحالات، أو قد يؤدي إلى إخضاع حسابك للمراجعة وفرض العقوبات المُشدَّدة في أسوأ الظروف.

  يمكنك بدء السعي لفتح أفضل حساب خاص بأنشطة أعمالك في مصرفك الخاص. وإن لم يكن لدى المصرف الذي تتعامل معه أنواع حسابات مناسبة، يمكنك الانتقال إلى مصرف أكثر تجاوبًا مع حسابات الأعمال. والشيء الأكثر أهمية هو أن يكون لديك حساب جاري وساري قبل افتتاح أنشطة أعمالك.

 اختيار موقع مثالي نشاطك

سوف تكون بحاجة إلى موقع مناسب لتشغيل نشاطك، وسوف تكون بحاجة إلى أداء ما عليك القيام به حتى تُحقِّق أفضل الصفقات، لا سيما مع التنافسية المحتدمة لسوق العقارات في الإمارات.

  ومع اتخاذك الخطوات التحضيرية السليمة، فهذا يُحدِّث فارقًا كبيرًا في نجاح أنشطة أعمالك. وبمجرد إتمامك الخطوات المُشار إليه أعلاه، فسوف تكون على استعداد لبدء نشاط أعمالك وتشغيل شركتك.

© Zawya BusinessPulse QATAR 2016

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية