الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

كيفية التخطيط لوضع استراتيجية للخروج الآمن لشركتك

Accelerate SME

 يُعد التخطيط لوضع استراتيجية للخروج السليم أمرًا في غاية الأهمية لأي شركة؛ ولكن في أي مرحلة ينبغي عليك القيام بذلك؟

فبالنسبة للبعض، ينبغي أن تكون استراتيجية الخروج جزءًا من خُطة عمل استراتيجية منذ بداية المشروع. في حين يرى البعض الآخر أن اعتماد نشاط العمل نفسه على خُطة الخروج السليم تُشتِّت مؤسِّس النشاط وتصرفه عن التركيز في المهمة بين يديه: تصميم نشاط العمل.

يذكر روني سكروفال مؤسس مجموعة "يو تي في" الهندية أن إعداد خُطة للخروج السليم لنشاط الأعمال هو ببساطة أمر "لن يفلح أبدًا." وتعتبر مجموعة "يو تي في" الهندية مجموعة متخصصة في مجال الإعلام والتي تُعرف حاليًا باسم «والت ديزني الهند» بعد أن دفعتْ الأخيرة 454 مليون دولار نظير مجموعة من الأسهم عام 2012.

مُضيفًا، "عندما يُفكِّر الأشخاص في وضع خُطة للخروج، فإنني في غاية الفضول حول كيف لذلك أن يحدث. بادئ ذي بدء، لا يُمكن أبدًا التخطيط للخروج؛ حيث تكون مُعظم خطط الخروج نابعة من أوضاع المشتري والبائع كليهما. وإذا ما نحَّينا ذلك جانبًا لبُرهة، فماذا عساك أن تفعل وتبني، وأنت في أول مشوارك تُفكِّر في إعداد خُطة للخروج؟ ومِن منظور مَنْ تقوم بإعداد ذلك النشاط؟"

وذكر فارون كابور، شريك في إيربان كينتكس، شركة ناشئة تركز على التقنيات المتجددة، أن التفكير في نشاط أعمال يعتمد على تصميم طريقة للخروج تُعد فكرة صعبة إذا كنت تقتحم قطاع جديد نسبيًا.

"ومن منظور استثماري، فأنت دومًا ما تسعى لمعرفة المخرج السليم. أما من ناحية ريادة الأعمال، فلا يتم التفكير في هذا الأمر من الأساس. وليس لدي أي فكرة حاليًا حول مدى كِبر أو صِغر مشروع شركة [الأعمال]، ولكني أعلم أن موضوع نشاط الأعمال دائم التطور. وليس لدي أي فكرة عمّا سيأتي به المستقبل، وعلى ذلك فلا أستطيع أن أخطِّط لهذا المخرج."

يتشارك المستثمرون في نفس هذا الشعور والفكر. ويرى يوسف حميدين المدير التنفيذي لشركة أويسس 500 أنه  لا ينبغي على صاحب المشروع بدء نشاطه مع التفكير في إعداد مخرج لنشاط الأعمال كذلك. فبدلاً من ذلك، يقول: "ما نوصي به هو حاجة المؤسِّسين للتركيز على إعداد نشاط الأعمال، وكذلك ... أن يكون لديهم اهتمام طويل الأجل والمساهمة في تعزيز نشاط أعمالهم."

عمليات الاستحواذ كمخرج لنشاط الأعمال

بالرغم من ان النشاط في مُختلف طُرق الخروج للشركات يعد معتدل نسبيا في منطقة الخليج مقارنةً ببقية العالم -- بدءًا من نشاط بيع نشاط أعمالك في السوق المفتوحة وحتى استهداف شركة أخرى لشراء شركتك أو طريقة العرض العامّ الأولي للشركة -- ثمة عمليات استحواذ جديرة بالملاحظة تمت خلال الأعوام القليلة الماضية، ومنها الشركات الناشئة الكائنة في دول الخليج.

قد تكون عملية استحواذ شركة «ليفنج سوشيال» على شركة «جو نابيت» عام 2011، هي أول عملية استحواذ رئيسية للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط منذ شراء شركة ياهو! لموقع «مكتوب» عام2009.

وحديثًا، استحوذتْ شركة الاتصالات العالمية «إيدلمان» على شركة «دابو آند كو» الكائنة في دبي. وقبلها ببضعة أشهر، اشترت «فوود باندا» المدعومة من قِبل شركة «روكيت إنترنت» خدمة توصيل الأطعمة على مدار الساعة (24h)، فيما بلغت قيمة صفقة استحواذ شركة «ماركا» على مطعم «ريم البوادي»‌ في شهر مايو ما قيمته 315 مليون درهم إماراتي (85.6 مليون دولار) وكانت تلك هي أكبر صفقات الاستحواذ في عالم الأطعمة والمشروبات في الإمارات.

وهنا يكمن السؤال متى يكون الوقت الأنسب للخروج؟ يرى رونالدو موشاور، المؤسِّس المشارك لموقع سوق دوت كوم أنه ليس هناك وقت أمثل للخروج، مُضيفًا: "بصفتك رجل أعمل، فإذا كنت تشعر أنك ضقت ذرعًا بنشاط أعمالك، عندها ينبغي عليك استكشاف [مخرج]؛ حيث يمكنك الاستعانة بشخص ما لإدارة نشاط أعمالك أو أن تُبعد نفسك عن ذلك النشاط."

الاستراتيجيات المهنية مطلوبة

يذكر محمد شاهنواز، الرجل الذي يقف خلف شركة راف رامبس للرافعات الشوكية ومقرها دبي، أنه يُمكن أن يكون الخروج من نشاط الأعمال مُعقدًا بعض الشيء. وكنتيجة لذلك، تُعد وظائف الاستشاريين في غاية الأهمية للشركات الصغيرة والمتوسطة الساعية للخروج في دبي.

وتابع محمد شاهنواز، "ليس هناك العديد من [تلك] الشركات التي تساعد الشركات [الأخرى] للخروج بقيم مالية أقل من 5 مليون دولار"، مُضيفًا أنه في كل من الولايات المتحدة وكندا، ثمة شركات متخصصة في بيع الشركات التي تُقدَّر قيمتها بأقل من 10 مليون دولار.

وأيَّد كانشان كومار، المؤسس المشارك لموقع تحويل الأموال «ريمتير» هذا الرأي، مشيرًا إلى أنه "يكون قرار خروج الشركات الصغيرة والمتوسطة من السوق بحاجة إلى توجيه بمعرفة استشاريين متخصصين في ذلك الأمر؛ إذ تستلزم عمليات الاندماج والاستحواذ عملية هيكلة لهذه الصفقات، ومعرفة الملائمة الثقافية للشركة الخاضعة لصفقات الاندماج ومدى جدوى نشاطها طويل الأجل. وأفضل من يقومون بذلك هم الاستشاريون الخارجيون."


© Zawya BusinessPulse QATAR 2016

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية