الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

كيفية تحقيق النجاح لحملات التمويل الجماعي

Accelerate SME

 لم يكد مصطلح التمويل الجماعي شائعًا حتى أصبح كثير التردد على الألسنة مؤخرًا منذ بضعة أعوام، غير أنه ونظرًا لتحقيق العديد من الشركات الناشئة ورجال الأعمال النجاح في هذا النوع من النشاط، حاز هذا المصطلح على اهتمام مجتمع الأعمال بدراسة هذا المصطلح. وقد نجحتْ بعض المواقع مثل كيك ستارتر، شركة وساطة أمريكية (أكبر منصة وساطة تُسجِّل نحو 13 مليون زيارة شهريًا) في جمع تمويلات لإجمالي عدد 80,000 منتجًا أو فعالية اعتبارًا من سبتمبر 2015؛ فيما يتيح موقع «اندي جوجو» جمع الأموال لأي مشروع قانوني، بما في ذلك المكاسب والتبرعات الخيرية؛ حيث سجَّل نحو تسعة ملايين زيارة شهريًا.

وفيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم طريقة التمويل الجماعي، فثمة مجموعة من الفوائد الواضحة: يتم جمع التمويلات بسرعة وبطريقة فعَّالة، وغالبًا ما يكون التمويل الجماعي هو المصدر الأكثر إتاحة للشركات الناشئة. فضلاً عن أنه قد يساعد الشركات في اختبار السوق الذي يخططون للنفاذ إليه، وقياس معدلات الطلب وجمع التعقيبات والتعليقات الأولية من العملاء.

وعلى كلٍ، فكما هو الحال مع كافة الأشياء، فإن هذا النوع من التمويل له نقائصه والتي تتمثل في الغش والاحتيال وإخفاق منصة جمع التمويلات (التي قد تؤثر سلبًا على سُمعة العلامة التجارية) ، وقلة التنظيم وخيارات الخروج، فضلاً عن الانتهاك المحتمل لعناوين بروتوكولات الإنترنت وهي فقط بعض المخاوف التي سجَّلتها العديد من المنصات التمويلية.

كيفية استخدام طريقة التمويل الجماعي بنجاح

أولاً، من المهم التعرف على الأنواع المختلفة للتمويل الجماعي وفهمها.

يُعرف التمويل الجماعي بنظام المكافأة كذلك بمصطلح "التمويل الجماعي بالتبرّع": وهو نوع له صِفة اجتماعية من أنواع التمويل؛ حيث يتطلب جمع التبرعات للمشاريع والقضايا دون أن يكون هناك التزام بتقديم أية عوائد، في حين يُمثِّل التمويل الجماعي بالدين، المعروف كذلك بإقراض النظراء، الطريقة التمويلية التقليدية؛ أما التمويل بالمساهمة في رأس المال فهو يعود بالنفع على المستثمرين في أسهم الشركة أو حصة منها.

ويُقدِّم سام كواواسمي، المدير الإداري والمؤسس المشارِك لمنصة «يوريكا»، أول منصة للتمويل الجماعي  في دُبي، الأسباب الرئيسية لجمع التمويلات من خلال التمويل الجماعي السهمي.

الوصول الفعَّال والسهل لرأس المال

"هذا إلى حد كبير السبب الأكثر أهمية للتفكير بشأن استخدام التمويل الجماعي بالمساهمة في رأس المال لعملية جمع التمويلات القادمة.  فقد أصبحت المصادر التقليدية لرؤوس الأموال مثل المصارف، غير ذي جدوى عند تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما تكون الاستفادة من رأس المال الاستثماري عملية صعبة ومطوّلة، مما يجعل من الخيارات التمويلية البديلة، مثل التمويل الجماعي بالمساهمة في رأس المال طريقة رائعة للوصول السهل والفعَّال إلى رأس المال الذي يُمكِّنك من نمو أنشطة أعمالك. ومع مجموعة من المنصات مثل «يوريكا»، فإنه يمكنك حضور اجتماعات شخصية مع عدد 10.000 مستثمر، بدلاً من حضور 50 اجتماع مع عدد 50 مستثمر محتمل فحسب."

سفراء العلامة التجارية

"عن طريق جمع التمويلات من الجماهير، فأنت بذلك تُنشئ جيلاً من سُفراء العلامة التجارية ممن لهم مصالح خاصة في نجاح أعمالك، بل ويمكن من خلالهم استكشاف مزيد من الفرص وتسهيل توسُّع النشاط وحضوره."

العملاء عنصر أساسي في نجاح الشركة

"هل هناك طريقة أفضل في الحفاظ على ولاء العميل بدلاً من أن يكون العملاء أنفسهم مساهمين؟ من خلال التمويل الجماعي بالمساهمة في رأس المثل فهذا الأمر مطروح، بل ويُمكن تطبيقه. ويعتبر العملاء مصدرًا مهمًا للاستثمار."

رأس المال بدون فوائد

"على عكس تمويل الدين، يكون تمويل رأس المال السهمي بدون فوائد، ومن ثم يكون دونما إرهاق للمدفوعات ذات الفوائد الدورية والتي تتطلب اللجوء إلى القروض ما قد يكون لها تأثير على إضعاف تدفق مستويات النقدية للشركات الصغيرة والمتوسطة."

الوعي بالعلامة التجارية وتسويقها

يذكر سام كواواسمي، أنه "من المقرر أن تدعم حملة التمويل الجماعي الوعي بالعلامة التجارية عبر زيارات الموقع الإلكتروني للمنصة والبيان الصحفي الذي يُمكن أن تصيغه الحملة عن العلامة التجارية."

أهم النصائح للقيام بحملة ناجحة

يُعتبر إعداد حملة ناجحة من خلال التمويل الجماعي أو الاستثمار الجماعي هو نفس الحال مثل إعداد حملة ناجحة من خلال استخدام الوسائل الأخرى: فإذا ما أسأت إدارة حملتك التسويقية واتخذتْ الخطوات الخاطئة، سوف يفشل الأمر.

وإليك مجموعة من النصائح التي يقدمها سام كواواسمي للقيام بحملة ناجحة:

ابدأ مُبكرًا. "في حين يكون جمع التمويلات من خلال التمويل الجماعي بالمساهمة في رأس المال هو الطريقة الأكثر فعالية بدلاً من القيام بذلك من خلال مصادر تقليلدية، فلا يزال يستغرق الأمر بعض الوقت. فابدأ مبكرًا - خلال فترة ستة إلى عشرة شهور قبل احتياجك للأموال - حتى لا تجد نفسك في أمس الحاجة للسيولة النقدية."

استشرْ أحد كبار المستثمرين. "تكون استشارة أحد كبار المستثمرين الرياديين على طاولة اجتماعتك عظيم الفائدة في زيادة فرص نجاح حملتك؛ فمن المقرر أن يدعم الحصول على استثمار كبير الحجم عنصر الثقة بين الجماهير.

استفدْ من شبكة العلاقات الشخصية. "مع تحديد استهداف الأشخاص ضمن شبكة علاقاتك الشخصية بنسبة 40 - 60 بالمائة من أهداف حملتك التسويقية - زملاء العمل ومعارفك؛ مثل الأصدقاء وأفراد العائلة والعملاء، والمستثمرين ممن لديهم علاقات معك، سيساعد ذلك كثيرًا في استقطاب الجماهير واتباعهم نفس السلوك."

اجعلْ لنفسك نشاط أعمال وحملة مدعومة. واختتم نصائحه قائلاً: "يعتبر امتلاك نشاط أعمال جذّاب وحملة مُنظمة جيدًا؛ بدءًا من خُطة أعمال سليمة وهيكل قوي للشركة ومصادر تمويلية موثوقة، وانتهاءً باستراتيجية تسويق مُقنِّعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أمرًا في غاية الأهمية.

© Zawya BusinessPulse QATAR 2016

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية