الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

كيفية العثور على مرشد اعمال موثوق

Accelerate SME



ثمة العديد من المصادر المتاحة إلكترونيا عبر الإنترنت، فضلاً عن المحاضرات التدريبية المكثّفة والتي تعد بتعليم رجال الأعمال الواعدين كل صغيرة وكبيرة عن ريادة الأعمال، إلا أنه ورُغم أن تلك المصادر تُعتبر ذات قيمة حقيقةً، فما من بديل عن التواصل المباشر وجهًا لوجه.

وفي نهاية المطاف، تكمن الطريقة الفُضلى في التعرف على نماذج الأعمال في العمل مباشرةً مع شخص أثبت نجاحه وله ثِقله في هذا المضمار. ومن الصعوبة بمكان المبالغة في أهمية المرشد في عالم ريادة الأعمال، غير أن النتائج المرجوّة التي ستحصدها تعتمد كليةً على أنواع المدربين الذي يكون بمقدورك استقطابهم. وإليك بعض النصائح التي يُمكنك استخدامها للعثور على المرشد السليم وتعظيم قيمة تلك العلاقة.

كوِّن شبكة علاقات قوية

سواء ما إذا كنت تسعى للحصول على وظيفة أو تبدأ نشاط أعمال، فشبكة العلاقات هذه تُعَد درجة في غاية الأهمية في سُلم صعودك للنجاح. فعندما تسعى إلى البحث عن مُدرِّب أعمال، تتزايد أهمية تكوين شبكة علاقات قوية، بل وتكون هذه المهمة على رأس أولوياتك.

فإن لم تكن قد أعددت ملفًا تعريفيًا جيدًا بمواقع إلكترونية مثل لينكدإن، فحان وقت البدء. كُن على يقين من أن يتضمن ملفك التعريفي على موقع لينكدإن طموحاتك في عالم الأعمال وخبراتك الحالية. واستخدم موقع لينكدإن للتواصل مع الآخرين في مجال اختصاصك، وابدأ فورًا في تكوين شبكة علاقات من المحترفين ممن سيحين وقت اعتمادك عليهم لاحقًا.

وما من شكٍ في أن موقع لينكدإن ليس الطريقة الوحيدة لبناء شبكة علاقات قوية، بل ينبغي عليك ألا تعتمد كليةً على الإنترنت للعثور على المساعدة التي تحتاجها. تُقدِّم المنظمات غير الربحية مثل موسسّة روّاد الأعمال الصناعيين في دبي "ذا إندَس أنتربرينير" ومنظمة "إنديفر الإمارات" العالمية و"ريتش" ومنصات ريادة الأعمال، إلى جانب المؤسسات الحاضنة للأعمال منصّات ثمينة لرجال الأعمال التي لن تساعدك فقط في تكوين شبكة علاقات قوية مع أشخاص في مجالك وله نفس اهتماماتك، بل تُعتبر همزة وصل مع مدربيك المحتملين.

يُذكر أنه لطالما أثبتت وسيلة حضور الفعّاليات المحددة لأصحاب المشاريع الصغيرة أهميتها في العثور على مرشد، ومن ثم فعليك متابعة الفرص المستقبلية بترقب وحرص. ويمكنك كذلك تكوين شبكة علاقات مع أصحاب المشاريع من خلال الانضمام الى منظمات غير الربحية ومنصات ريادة الأعمال؛ والتي تُقدم عونًا كبيرًا للمجتمع تجعلك تشعر بأنك بخير، فضلاً عن أنها تُتيح لك التواصل مع أصحاب الريادة المحليين والمدربين المحتملين.

تواصلْ مع الأشخاص محل إعجابك وتقديرك

إذا ما كنت تُفكِّر بشأن بدء نشاط أعمالك، ثمة أشخاص من المحتمل أن يكونوا محل إعجابك وتقديرك. فالتواصل مع الأشخاص الناجحين يُحقق لك ما تأمل في تحقيقه ويُترجم رغباتك في تكوين علاقات طيبة مع المدربين.

حتى وإن لم يوافق أحدهم على العمل كمرشد رسمي لك، فقد يرغب في تبادل المعلومات التي قد تجدها ذات قيمة عند تأسيس شركتك الجديدة والنهوض بها. فلا تخشَ التواصل مع الأشخاص موضع تقديرك وإعجابك، فقد تكون هذه هي أفضل الطرق للعثور على أحد المدربين العُظماء.

حاول أن تتبنى منظور مختلف

من الأهمية السعي لتطبيق مجموعة مختلفة من المناظير عند البحث عن مُدرِّب. فقد يكون الترقب والمتابعة الجيدة أحيانًا هما الأكثر حاجةً، ويمكن أن يُساعدك المُدرب في رؤية الأشياء بمنظور مختلف.

وقد يكون لديك فكرة جيدة حول كيفية إدراة أنشطة أعمالك، ومن ثم عليك السعي للبحث عن شخص ما ناجح وله باع في إنجاز الكثير من المهام بطريقة مختلفة. ومن شأن هذا المنظور الحديث المساعدة في أن تكون مُتفتحًا، بل ويزيد من فرص نجاحك.

فكِّر في الاستفادة من أكثر من مرشد

لستُ مُضطرًا إلى الاعتماد على مُدرب واحد. ففي حقيقة الأمر، عادةً ما يكون السعي للحصول على النصيحة والمساعدة من أكثر من مصدر واحد فكرة ذكية لها مردود رائع. فحتى وإن عثرت على مدرب موضع تقديرك، فلن يضيرك البحث عن النصيحة من آخرين محل ثقتك.

في الوقت نفسه، يسعى العديد من رجال الأعمال إلى الحصول على الإرشادات والنصائح من مجموعة من المصادر، منها الأفراد الناجحين في إدارة أنشطة أعمالهم طيلة أعوام، وحتى منذ تقاعدهم. ويمكن لأصحاب هذه المشاريع من الكِبار تقديم خلاصة حِكمهم وعُصارة تجاربهم التي مروا بها طيلة عقود من واقع ملكيتهم لأنشطة الأعمال، إلا أنه ومع هذا يُمكن لأصحاب الأعمال ممن هم حديثي عهد بالمجال  طرح رؤية جيدة حول الوضع الحالي لسوقك المتخصص.

كُنْ على استعداد للبذل والعطاء

تتميز عملية التدريب بأنها ذات اتجاهين، ومن الأهمية بمكان إسداء المعروف تمامًا مثلما تحصل عليه. فسوف تطرح الكثير من الأسئلة على المُدرب الذي اخترته، وينبغي عليك كذلك أن تكون على استعداد لتقديم شيء كذلك في هذه العلاقة. وسواء ما كان ذلك يعني التطوع للعمل في منظمة يراها مُدربك أنها محل قيمة أو العمل بجد واجتهاد لتحوز فخر مُدربك وثقته، فإن العطاء والبذل أمرٌ جيدٌ لكل من هو على صلة بموضوع النشاط.

ويمكنك كذلك إسداء هذا المعروف بأن تلعب أنت هذا الدور مُستقبلاً. فبمجرد أن تتعلم خيوط اللعبة وتُحقق نجاح أعمالك، يُمكنك أن تصبح مُدربًا للجيل القادم من رجال الأعمال.

 ويُمكن أن يُحدِث المُدرِّب الجيد فارقًا كبيرًا في حياة أي من رجال الأعمال. ويمكن أن يرشد كل رجل أعمال ناجح إلى التوجّه إلى مجموعة من الأفراد ممن ساعدوهم في الوصول إلى ما هم فيه، ويظل الاهتداء إلى مُدربك الخاص خير وسيلة لمتابعة هذا التقليد.


© Zawya BusinessPulse QATAR 2016

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية