الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

بنك قطر للتنمية: إزالة العوائق أمام المشاريع الصغيرة والمتوسطة

Al Raya

17 02 2016

 صرّح السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية بأن البنك حريص على إزالة العوائق ونشر المعرفة حول التعريف القياسي الموحد للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع المصرفي، وذلك تحت رعاية مصرف قطر المركزي وبالتعاون مع البنوك الأخرى العاملة في قطر، حتى نتمكن من توحيد المفاهيم بشأن تطبيقه في القطاع المصرفي، وبحث المتطلبات الإدارية والتنظيمية والتشغيلية والمعلوماتية، وصولاً إلى تصميم خطة العمل اللازمة لتطبيقه ومتابعته وتقييم نتائجه.

جاء ذلك خلال عقد بنك قطر للتنمية ورشة عمل حول التعريف القياسي الموحد للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع المصرفي لدولة قطر، وذلك يوم الاثنين 15 فبراير 2016 بحضور 18 بنكاً تعمل في الدولة وتحت إشراف مصرف قطر المركزي.

وأضاف عبد العزيز بن ناصر آل خليفة "يأتي هذا التعريف في ظل حرص دولة قطر على دعم هذا القطاع، من خلال تأسيس إطار موحد على مستوى الدولة حول ماهية المنشآت المؤهلة لتكون جزءاً من قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالتنسيق والتعاون الكامل مع كافة الجهات المعنية.

ونوّه إلى أن التعريف القياسي الموحد للمنشآت الصغيرة والمتوسطة يحقق المساواة في معاملة تلك المنشآت على مستوى كافة الجهات المعنية استناداً إلى معايير موحدة، كما يهدف إلى تحسين جودة السياسات وجهود التنمية لهذا القطاع استناداً إلى فهم واضح لخصائص ومتطلبات المنشآت التي تندرج تحت هذا التعريف. بالإضافة إلى فتح المجال لإدماج المشاريع المنزلية المرخصة والتي تنطبق عليها المواصفات المذكورة في التعريف.

وأوضح أن التعريف يهدف إلى تيسير الإجراءات التمويلية من خلال منح بعض الامتيازات لبعض الجهات الاستثمارية للمشاركة في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسط دون الإخلال بالمواصفات المنصوص عليها في التعريف ما يعزز فرص تنميتها والتوسع في أنشطتها.

ويُشار إلى أنه طبقاً للتعريف فإن المنشآت الصغيرة والمتوسطة هي الشركات الخاصة المؤسسة وفقاً لقوانين دولة قطر، والتي لا يزيد عدد العاملين فيها على مائتين وخمسين (250) عاملاً (باستثناء الشركات العاملة في قطاع الصناعات الإبداعية، والتي لا يزيد عدد العاملين فيها على مائة عامل)، ولا يتجاوز إيرادها السنوي المائة (100) مليون ريال قطري. وشمل التعريف ستة قطاعات اقتصادية رئيسية - تضم كافة الأنشطة الاقتصادية الربحية .

© Al Raya 2016

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية