الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

ست نصائح لإدارة التدفقات المالية

Accelerate SME

تشكل إدارة الأموال الفعالة جزءاً مهماً من إدارة مشروع ناجح. إليكم بعض المؤشرات المفيدة. ست طرق لتحسين التدفق المالي في الشركة الناشئة

يتّسم التدفق المالي بأهمية كبرى في الشركات كلّها، وبخاصةٍ الصغيرة منها، حيث أن حجم رأس المال يكون صغيراً. ولا بد من تسديد الفواتير، ودفع رواتب الموظفين، وتحمّل تكاليف أخرى، ما يعني أن أيّ تأخير في الدفع أو أيّ توقّف في التدفّق المالي قد يحمل معه عواقب وخيمة.

يساعد التدفق المالي الفعّال والقويّ على سير عمل شركتك بسلاسة وبشكل مربح. تابع القراءة لتجد ست نصائح لتحسين التدفق المالي في شركتك.

1. ضعْ مخططاً للتدفق المالي

يُعتبر مخطط التدفق المالي وسيلةً لقياس كمية الأموال التي تدخل إلى شركتك وتخرج منها. وسيساعدك في فهم أين تنفق مالك، وكيف تنفقه، وكيف تكسبه، لذا وضع مخطط قد يكون قيّماً، ولا سيما للشركات الجديدة.

سجّل جميع نفقاتك الخاصة لكل شهر واجمع هذا الرقم بالمتوسط المقدَّر لنفقاتك المتغيّرة. وبمقارنة هذا المجموع بمعدل إيراداتك، ستكتشف هامش الربح الذي تحقّقه كل شهر.

2. شجّع تسديد المدفوعات السريعة (أو على الأقل التي تُسدّد على الوقت)

لا تنتظر حتى نهاية الشهر لإرسال فواتيرك. كلما تلقّى العميل الفاتورة باكراً، سيسدّد لك المبلغ بشكل أسرع، إذ أن تلقّي المدفوعات في وقت متأخر قد يضعك في مأزق، لذلك حفّز عملاءك على الدفع بسرعة من خلال تقديم الخصومات أو عقد صفقات أخرى للدفع الفوري.

يمكنك عوضاً عن ذلك محاولة تذكير الشاري أنه لم يدفع بعد؛ فعلى الأرجح أنه نسي الأمر. سهِّل الأمور من خلال الاتصال والتذكير بالمدفوعات عبر الهاتف. إضافةً إلى ذلك، لا بد من أن تحمي نفسك من المشترين المتأخرين بالدفع عن طريق فحص الملاءة المالية قبل بيع المنتجات (إذا أمكن).

3. أخّر الدفع

ليس بالضرورة أن يقوم صاحب الشركة التي لا تملك رأس مال كبير أن تدفع الفواتير قبل تاريخ استحقاقها إذ أن ذلك سيصعّب عملية وقوف الشركة على قدميها مالياً. ففي حين أن تسديد فواتيرك في الحال ينمّ عن تصرّف مسؤول، لكن بقيامك بذلك، أنت تنفق المال الذي قد تحتاج إليه في حال وقعت في عجز. تحقّق من فواتيرك لمعرفة تاريخ استحقاقها. ولا تدفع إلّا في ذلك الحين- لكن كن حذراً، إذا تأخرت في الدفع، قد تتكبّد عناء دفع رسوم باهظة.

4. حسّن مخزون بضاعتك

قد يؤدي تخزين البضاعة التي لا تُباع إلى إلحاق الضرر بتدفّق شركتك المالي. ابقَ على اطلاع بالبضاعة التي تُباع والتي لا تُباع، وقمْ بالتعديلات المناسبة. فالشركات الكبيرة والمحصّنة مادياً يمكنها تحمّل بقاء منتجاتها على الرفوف، أما الشركات الصغيرة ذات التدفقات المالية الصغيرة، فلا يمكنها القيام بالأمر نفسه. أوقفْ المنتجات التي لا تُباع وانظر في احتمال تقديم خصومات كبيرة على السلع المتبقية. وفي الوقت نفسه، إذا رأيت إقبالاً كبيراً على منتج معيّن، اطلب المزيد لكي لا ينفد.

5. احصل على مورد ائتمانيّ

إذا وقعت في أي متاعب مالية، ستحتاج إلى مصادر ائتمانية احتياطية لإنقاذ شركتك. أطلبْ الحصول على حدّ ائتماني من البنك المحليّ الذي تتعامل معه. إذا كان لشركتك- ولك شخصياً- تاريخاً ائتمانياً صلباً ومسؤولاً، سيلبّي البنك طلبك. لكن مع ذلك، احرص على أن تحصل على المال الاحتياطي قبل وقوع المصيبة، إذ أن البنك لن يقبل على الأرجح طلبك إذا كانت شركتك تنهار، لذا احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود.

6. إرفع مبيعاتك

في نهاية المطاف، الطريقة الأكثر فعالية لتحسين تدفقاتك المالية هي الحصول على كمية إضافية من المال. ففي حين أن الطرق الخمس السابقة ستساعدك، لا شيء يمكن أن يساعدك بقدر بيع المزيد من المنتجات. حاول أن ترفع أسعارك، وتنوّع البضائع التي تقدّمها، وتدرّب موظفيك على تحسين مستوى المبيعات أو تحسين جودة المبيعات. وبالطبع، ثمة الكثير من الطرق الأخرى التي ترفع المبيعات- وأفضل طريقة بالنسبة إليك هي الاعتماد على تفاصيل شركتك.

التدفق المالي الجيّد أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى أي شركة (وبخاصةٍ الشركات الناشئة والصغيرة)، ويحافظ على استمرارية المؤسسة في أوقات الشدة المالية، لذا لا تتجاهله. استخدم النصائح الست أعلاه لتبقى على المسار الصحيح.

 

© Zawya BusinessPulse QATAR 2015

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية