الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

كيفية تفادي الانهيار المالي

Accelerate SME

لا شك في أن المفاجآت المالية يمكن أن تقضي على شركتك، لذا من المهم معرفة ما عليك فعله لحماية أموالك. إليك بعض النصائح لتنأى بنفسك عن المخاطر المالية

يواجه رجال الأعمال وشركاتهم الناشئة الكثير من التحديات، وفي مقدمتها حماية أموالهم.

ما من طريقة تقضي على الشركة الناشئة أسرع من عدم حيازة المال الكافي لتغطية النفقات. ويبدأ الموظفون بالرحيل، ولا يمكنك إنتاج منتجات جديدة لتبيعها- فعندما تُفقد الأموال، يبدأ كلّ شيء بالانهيار.

لكن رجال الأعمال الأذكياء يتخذون تدابير معيّنة، على النحو المبيّن أدناه، للتأكد من أنهم يحتفظون بما يكفي من الأموال للشركة ولأي حالة طوارئ.

1. ادفع الفواتير في وقت متأخر

قد يبدو لك أن تسديد فواتيرك في وقت مبكر فكرة جيدة. فأنت تزيحها من دربك ويعطيك ذلك فكرة واضحة عن كمية المال المتبقية. لكن انظر إلى الأمر من منظور معاكس ولا تدفع فواتيرك إلّا عند تاريخ الاستحقاق.

يمكن تأخير المدفوعات أن يضمن توافر الأموال لتغطية النفقات المفاجئة وحالات الطوارئ كلما كان ذلك ممكناً. تكلّم مع مورّديك للحصول على شروط مؤاتية أو مجال للدفع، ما يعطيك المزيد من الوقت للتصرّف بأموالك. وقد ترغب أيضاً في اللجوء إلى المورّدين الذي يسمحون بالدفع من خلال بطاقة الائتمان، بما أن ذلك يعطيك المزيد من الوقت لدفع نفقاتك.

2. أرسل الفواتير في أسرع وقت ممكن

يدور الكثير من الأمور في خلد رجال الأعمال، بدءاً من البحث عن عملاء جدد وصولاً إلى البحث عن مستثمرين جدد. وقد ينسى رجال الأعمال إرسال الفواتير ليتساءلوا في ما بعد لم لا يملكون كمية الأموال التي كانوا يتوقعون امتلاكها.

عليك إرسال الفواتير في أقرب وقت ممكن. فإذا لم ترسل الفواتير للناس، لن يدفعوا لك. وينبغي أن تتم جدولة الفواتير المتكررة وإرسالها في موعد محدد كل شهر. ولا بد أن تكون عملية الحسابات المستحقة قادرة على إصدار الفواتير بسرعة إذا كانت المدفوعات تعود لعملية بيع أو تسليم.

3. قدّم لعملائك وسائل مختلفة للدفع

لا شك في أنك تعرف من هو الجمهور الذي تستهدفه. وتجذب حملاتك التسويقية انتباههم، وتتلقّى طلبات من هنا وهناك. هذه هي المرحلة التي تدرك فيها أن عدداً من عملائك يرغب في الدفع مقابل الحصول على منتجك، لكنهم لا يستطيعون القيام بذلك. فبعض العملاء يعيش في أماكن مختلفة من العالم ولا يستطيعون الدفع إلا من خلال حساب باي بال على سبيل المثال.

يُعتبر كل عميل نعمةً بالنسبة إلى الشركة الناشئة، لذا لا تريد أن تفقد بعض عملائك لأنك لم توفّر لهم وسيلة ليدفعوا لك مقابل خدماتك. ينبغي عليك أن تسهّل عملية الدفع قدر المستطاع مقابل المنتج أو الخدمة التي تقدّمها. هذا يعني قبول بطاقات الائتمان، والحوالات، والسحب الآلي، والمدفوعات النقدية، والمدفوعات على الإنترنت. وفي حال لم تتوافر لديك الموارد اللازمة لتأمين كلّ وسائل الدفع، اختر تلك الأكثر استخداماً بين العملاء الذين تستهدفهم.

4. حدّد أقساطاً متعددة للمعاملات الطويلة

إذا كانت شركتك الناشئة تقدّم خدمات تتطلّب وقتاً طويلاً أو تسليماً دورياً للبضائع، حدّد دفع أقساط متعددة. هذا يعني الحصول على مبلغ معيّن من المال بعد إنجاز عمل ما أو بعد مرور فترة من الزمن. ويمكن شركتك أن تبدأ تلقّي المدفوعات بعد كلّ تسليم، أو بعد إنجاز نصف العمل.

هكذا تستفيد شركتك في الوقت الذي تضمن فيه أنها تتلقّى مبلغاً نقدياً ثابتاً وتضمن حيازتك لمبلغ يمكن اللجوء إليه في حالات الطوارئ. ويسمح لك أيضاً أن تعقد صفقات مع مورّديك، بحيث تحدّد المدفوعات المتوجّبة عليهم بعد إنجاز كلّ مرحلة من المشروع. أما بالنسبة إلى العملاء، هذا يسمح لهم بتسديد دفعات أصغر كلفةً وبأسعار معقولة.

5. تحقّق من تكاليف العمالة بشكل منتظم

يدرك رجال الأعمال أن موظفيهم هم القلب النابض للشركة. ويجعلون كل شيء ممكن- لكنهم يكلّفون أموالاً أيضاً. لذا من مصلحة رجل الأعمال أن يضمن أن تبقى تكاليف العمالة في أدنى مستوى ممكن. هذا يعني تعيين ما يكفي من الموظفين للتأكد من إنجاز جميع المهام، لكن ليس الكثير من الموظفين بحيث أنك تدفع لهم مقابل وقت الفراغ أيضاً.

هذا يعني كذلك الأمر الحرص على أن يبقى معدل دوران رأس المال منخفضاً قدر المستطاع. فالتوظيف والتدريب يكلّفان مالاً يمكنك أن تستخدمه بدلاً من ذلك لتأمين عملاء جدد وتحسين منتجاتك. وعندما تقوم بذلك، تدرس إمكانيات كلّ موظف محتمل، وتدرّب الموظفين لكي يتمتعوا بالمهارة الكافية من أجل أن تضمن أنه في حال خسرت موظفاً، تؤمن مكانه شخصاً آخر ليملأ الفراغ.

وفي حال لم تكن متأكداً من عدد الموظفين المطلوب، يمكنك اللجوء إلى العمال المتعاقدين والمؤقتين. وفي حين أن ذلك ليس مثالياً على المدى الطويل، ستوفّر بذلك كمية من المال على المدى القصير كما أنه يسمح لك بتفادي ضرائب الرواتب والفوائد.

إن تأمين تدفقاتك النقدية وحمايتها هو من أهمّ مهام رجل الأعمال. وفشلك في القيام بذلك يعني فشل منتجاتك وشركتك الناشئة. انتبه إلى أموالك لكي تنقذك في الحالات الطارئة.

 

© Zawya BusinessPulse QATAR 2015

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية