الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

أهمية المحاسبة في الشركات الصغيرة والمتوسطة

Accelerate SME

تُعتبر الحسابات الدقيقة جزءاً لا يتجزأ من قصة نجاح الشركة الناشئة. ويمكن بعض المؤشرات أن تساعدك في حسن إدارة شؤونك المالية. ست نصائح أساسية عن المحاسبة للشركات الصغيرة تنطوي إدارة الشركة الصغيرة على القيام بأمور مختلفة- بعضها أكثر روعة من البعض الآخر. وربما تحتلّ المحاسبة المرتبة الأخيرة على قائمة المهام الخاصة بمالك الشركة الناشئة، وبخاصةٍ بوجود قضايا أخرى أكثر إلحاحاً.

قال أوستن رودمان، شريك ورئيس قسم الخدمات المالية في كي بي إم جي لعمان والإمارات العربية المتحدة إنه على الرغم من ذلك، تشكّل المحاسبة جزءاً ضرورياً من عملية تنظيم الأعمال، ويُحسن أصحاب الشركات الصغيرة صنعاً بتوخّي الحذر عندما يتعلق الأمر بالمسائل المالية.

ويضمّ ماهيش شاهدادبوري، المدير التنفيذي لشركة TASC Outsourcing التي تتخذ من دبي مقراً لها صوته إلى صوت أوستن رودمان، مضيفاً أن المحاسبة السليمة ضرورية لأي مؤسسة تسعى وراء النموّ في بيئة عمل تنافسية للغاية.

قد يشكّل تتبّع كمية الأموال المتزايد في الشركة عملاً صعباً، لكن تلك المؤشرات تساعد أصحاب الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي المجاورة في السيطرة على مواردهم المالية.

1. أفصُلْ المعاملات الشخصية عن الأعمال

أشار رودمان إلى أنه من المهم أن يفتح أصحاب الشركات الصغيرة حسابات مصرفية منفصلة، ويحتفظوا بسجلات حسابية مستقلة، لكي يتمكنوا من تقييم أداء شركتهم بشكل دقيق. وغالباً ما يصف الخبراء المزج بين الأموال الشخصية والأعمال، والعكس بالعكس، على أنه وصفة للكارثة عند محاولة إنجاح مشروع ما.

2. تمتع بالشفافية مالياً

لا بد أن تقوم الشركات في شتى أنحاء المنطقة بتعزيز الشفافية في كل دفاترهم الحسابية والمالية، وفقاً لشاهدادبوري. وهذه العملية مهمة بشكل خاص نظراً لأن المعهد الآسيوي للمصرفيين المعتمَدين قد بدأ إصدار تقارير الشركة الائتمانية. وقال: "إذا رغبت الشركات الصغيرة في الحصول على تمويل من البنوك، لا بد من تحديث سجلاتها المالية باستمرار وحُسن إدارتها."

3. احصل على مشورة مهنية سليمة

يقدّم رودمان من كي بي إم جي المشورة قائلاً: "إدفع لتحصل على مستوى معيّن من المشورة المهنية. هذا يسمح لصاحب [الشركة الناشئة] أن يركّز على إدارة الأعمال، في الوقت الذي يدير فيه الخبراء المحاسبة."

4. تمتع بالمرونة- اشترِ مجموعة من البرامج التي تسهم في نموّ أعمالك

أضاف رودمان قائلاً: "يستفيد أصحاب الشركات من الاستثمار في برامج المحاسبة التي توفّر القدرة الكافية على التعامل مع توسّع الشركة على مدى فترة من الزمن."

5. عيّن محاسباً متخصصاً؛ استعن بمصادر خارجية إذا لم يكن بمقدورك تعيين محاسب بدوام كامل

يعترف رودمان أنه عندما تكون الشركة في بداية انطلاقتها، قد يكون تعيين محاسب بدوام كامل خياراً عالي التكلفة. "[نتيجةً لذلك] غالباً ما تكون الاستعانة بمصادر خارجية لتحضير دفاتر المحاسبة الأولى والمحاسبة أمراً يتناسب مع الهدف النهائي المتمثّل بتعيين محاسب بدوام كامل مع توسّع أعمال الشركة."

ويقول شاهدادبوري: "يؤدي امتلاك مصدر مخصّص للمحاسبة المالية إلى تحقيق نجاح باهر. ومن السهل على الشركة الصغيرة أن تضيع في تقنيات توفير التكاليف وتحديد دورين لموظف واحد، لكن حفظ السجلات المالية هو ركيزة أساسية في أي عمل، ويحتاج إلى وجود مورد مخصّص."

6. دقّق في البيانات المالية بشكل مستقلّ

يوضح رودمان أنه مع إجراء عمليات التدقيق المالي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى سجل مالي جيّد تستخدمه البنوك كمرجع، بما أنه يوفّر مصداقية أكثر عند التعامل مع المقرضين والمستثمرين المحتملين. وأضاف شاهدادبوري أن تعيين مدقق حسابات خارجيّ مختصّ قد يكون مكلفاً نسبياً، لكنه يسهم في تحسين القيمة ويجلب أفضل الممارسات إلى المؤسسة.

قد لا تكون المحاسبة محفّزاً فكرياً مثل ابتكار الأفكار أو التخطيط للأعمال التجارية، لكنها عنصراً أساسياً في إدارة الشركة الصغيرة. ولا بد أن يدرك رجال الأعمال أهمية الاحتفاظ بسجلات حسابية منتظمة، سواء أكانوا يملكون خلفية حسابية أم لا. فالإدارة المالية السليمة لا تبقي شركتك واقفة على قدميها على المدى القصير فحسب، بل قد تؤدي أيضاً إلى إنشاء فرص مستقبلية من حيث جذب رؤوس الأموال والمستثمرين.

 

© Zawya BusinessPulse QATAR 2015

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية