الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

أبرز 10 صفات لرجال الأعمال الناجحين

Accelerate SME

الحقيقة أن رجال الأعمال الناجحين يتشاركون بعض الصفات الضرورية بالنظر إلى التحديات التي يواجهها جميع رجال الأعمال. يبدو الأمر بسيطاً، إذ يرى رجل الأعمال حاجة في مكان ما ويسدّها. لكن يمكن عملية سدّ تلك الحاجة أن تكون مهمّة شاقّة، لذا تتطلّب شخصاً معيّناً لينجح في مهنة رجل الأعمال.

1. رجال الأعمال واثقون من أنفسهم

يتمتع رجال الأعمال الطموحون والناجحون بالثقة بالنفس. ولا بد من أن يؤمنوا بخططتهم وإمكانية النجاح. وقد تسيطر الأجواء السلبية في عالم الأعمال، لذلك يتطلب تحقيق النجاح أن تتمسّك بمبادئك على الرغم من كلّ الآراء العشوائية التي تقول إنك لن تستطيع تحقيق النجاح.

2. يضعون هدفاً معيناً نصب أعينهم

من دون تحديد هدف حقيقي، ستجد صعوبة في وضع خطط ملموسة. وفي حين أن الهدف والخطة قد يتغيران مع مرور الوقت، المهم هو أن تضع هدفاً معيناً في حياتك على الدوام.

3. يتمتعون بالنشاط دائماً

لا نفع للمعرفة من دون أي عمل تطبيقي. ولا تهم العلامات الدراسية التي تحصل عليها أو مقدار الوقت الذي تمضيه في الدرس، إذا لم تعمل بشكل متسق وفعال، لن تصل إلى أي مكان. وخذ بالاعتبار أن أعمالك تتطلب التفكير. وقد يكون من المغري التفكير أن الانشغال المستمر يوازي التمتع بالنشاط الدائم. الفرق الرئيسي هو أن هذا الأخير يملك اتجاهاً محدداً.

4. يأخذون المبادرة

لا ينتظر رجال الأعمال ليقوم أفراد آخرون بالمبادرة. فعندما يرون حاجة معينة، يبادرون إلى سدّها. إذا رأيت أمراً يحتاج إلى الإصلاح في عملك، قم بإصلاحه على الفور. لا تنتظر إلى أن تتفاقم المشكلة بل بادر إلى حلّها منذ البداية.

5. يفعلون ما يحبون

يقوم رجال الأعمال باكتشاف حالات غير مألوفة والنظر في حاجات لم ينظر إليها أحد من قبل. كما هو متوقع، يمكن ذلك أن يتحول بشكل سريع إلى عمل شاق فيما يواجه بعض الناس أياماً مليئة بالسلبية جراء أقوال الناس إنهم لن يستطيعوا النجاح في ما يقومون به. لكن إذا أحبّ رجال الأعمال ما يقومون به، ستختفي كلّ تلك السلبية بفضل حماسهم وحبهم لعملهم. حتى أن العمل اليومي الروتيني لن يقف بطريق شغفك لعملك.

6. يتمتعون بالقدرة على ضبط النفس

رجل الأعمال هو قائد بحدّ ذاته. لن يتقدم أي عمل من دون الناس، وإذا لم تتمتع بضبط النفس، لن تصبح قائداً جيداً. ستستسلم لأفعالك المتهوّرة، وغضبك، ومظاهر أخرى للمشاكل، وسينتهي بك الأمر بإبعاد موظفيك عنك أو بفقدان احترامهم لك.

7. يذهبون إلى أبعد الحدود

أقلّ ما على رجل الأعمال أن يقوم به هو التفوّق على منافسه. أما رجال الأعمال العظماء، فعندما يتفوّقون على منافسيهم، يتطلعون إلى الذهاب أبعد مما حققوه. وإذا لم يفعلوا ذلك، ستصيب أعمالهم حالة من الركود وسيفشلون في نهاية المطاف.

8. يتمتعون بالقدرة على القراءة ما بين السطور

سيسمع رجال الأعمال الأذكياء الكثير من الكلام عنهم وعن أعمالهم. فكل عمل، سواء أكان ناجحاً أو فاشلاً، سيلقى تعليقاً من أحد. لذلك، لا بد أن يتمتعوا بالقدرة على ايجاد الحقيقة وراء كلّ تصريح، وايجاد المعلومات التي يحتاجون إليها. هل يتلقون تعليقاً بنّاءاً أم مجرد كلام فارغ؟ هل يشعر العميل بالغضب فعلاً من المنتج أم هو يبحث عن صفقة مجانية؟

9. يتمتعون بالكاريزما

قد يكون من المغري المجازفة في دخول عالم الأعمال كجيش مؤلف من رجل واحد يشقّ طريقه نحو النجاح. الواقع أنك لن تستطيع القيام بذلك. أنت بحاجة إلى الشركاء، والموظفين، والعملاء، وغيرهم. وهذا أمر مهم خاصة في البداية عندما تخطو خطواتك الأولى كرجل أعمال وتبدأ في بناء سمعتك. إذا كنت محبوباً، على الأرجح أن الناس سيعقدون صفقات معك.

10. يتميّزون بمرونتهم ومثابرتهم

لا شك في أن الأمور ستسوء أحياناً، لكن رجال الأعمال الناجحون يدركون ذلك. وبدلاً من الإصابة بالإحباط بسبب ذلك، تزيد قوتهم، ويحلون المشكلة ويحرصون على أن يقوموا بكل ما في وسعهم لكي لا تظهر هذه المشكلة مجدداً. فهم ينظرون إلى الفشل كوسيلة للتعلّم، إذ أن حدوث خطأ ليس مهماً بقدر أهمية التعلّم منه.

إذا كنت تتمتع بتلك الصفات، قم بتنميتها. واجعل منها عادةً. إذا لم تقم بذلك، حان الوقت لتنظر في المرآة ومعرفة ما إذا كنت تريد أن تنجح فعلاً. وفي حال أردت النجاح، حان وقت التغيير لتصبح رجل أعمال أفضل.

© Zawya BusinessPulse QATAR 2015

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية