الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

القيادة بالقدوة

Accelerate SME

هل يمكن لسلوك القائد التأثير على فريق عمله، بما يساعد على تحقيق النجاح في العمل؟.. الإجابة بالطبع هي "نعم"، ولكن بشرط أن تكون سلوكياته إيجابية، ومن أهم أمثلة السلوكيات الإيجابية التي يمكن للقائد تقديمها لبقية الموظفين هي التزامه بأهداف العمل، كما أن إظهاره الثبات والانسجام لتحقيق الأهداف يساهم إلى حد كبير في خلق بيئة عمل مناسبة في المنظمة التي يعمل بها.

ويحتاج القائد لقدرات ذهنية متميزة، لكي يثق بأنه يفعل الشيء الصحيح. وهذه القدرات الذهنية تمكنه من الحفاظ على تحقيق أهدافه، وتظهره على أنه يحمل دوماً أعباء منظمته. فأياً ما كانت القرارات التي يتخذها القائد، فهناك من سيقول بأنها قرارات خاطئة، ولذلك فهو يحتاج لجرأة كبيرة تمكنه من رسم خارطة للتوجيهات التي يعطيها ويعمل في ضوئها. أما القسوة الحقيقية للقائد فتكمن في الإصرار على المواقف دون إدراك النتائج السلبية المترتبة على هذه المواقف.

يقول سايمون كابرودوسي، كبير مديري قسم أبحاث المستهلك في شركة بروكتر أند كامبل في الإمارات العربية المتحدة، "إن سر نجاح القائد في واقع الأمر هو فوزه بثقة فريقه، كما أن الاعتماد اليومي على استخدام سلطته يتوقف على أسلوب القائد نفسه والمرونة التي يتمتع بها فريق عمله. ولن يكون للأسلوب الذي يتبعه القائد أي أهمية عندما لا تتوفر تلك الثقة، فحينها لن تنفذ تعليماته في الأوقات الحاسمة". ويضيف أيضاً بأن "التحفيز والمكافأة عاملين مهمين جداً للحصول على الدرجة المطلوبة من الالتزام والانهماك في العمل".

ويتمتع الموظفون في الشركات بقدرة على مراقبة رؤسائهم، حتى أنهم يقومون بمحاكاة تصرفات قادتهم في نهاية المطاف. ونورد فيما يلي أهم الأمور التي يلاحظها الآخرون في القائد والتي ينبغي عليه الانتباه لها:

· إظهار الالتزام بأمور معينه

· ما يقوله في المناسبات الرسمية وغير الرسمية تحديداً

· اهتماماته وتساؤلاته

· الأماكن التي يذهب إليها، ومع من يقضي أوقاته

· كيف ومتى يتصرف، ومن يستشير

· كيف يقوم بتنظيم موظفيه والأمور المحيطة به

من الضروري تواصل القائد مع فريقه بشكل دائم ومؤثر حول رؤية المنظمة، فالتواصل يكون رائعاً عندما يساهم في جعل الأمر المعقد بسيطاً، وهذا يمكّن القائد من دفع فريقه كي يغيّر من انطباعاته إلى ما هو مهم بالنسبة لهم وللمنظمة.

على القائد أن يكون خبيراً بتفاصيل تنفيذ العمل في المنظمة، إلا أن هذا لا يعني انشغال إدارته في التفصيلات البسيطة في العمل، لكنه يعني المعرفة الكافية لمساءلة المرؤوسين بشكل محدد.

وقد يكون من المفيد قيام القائد بتفويض بعض مهامه لأفراد من فريق عمله، وقيامه بهذا لا يقلل من مكانته داخل الشركة أو المنظمة، بل يضفي انطباعاً عاماً عنه يفيد بأنه قائم على رأس المهام، كما يدل على أنه يدرك وجود أشخاص موهوبين يمكنهم تحمل مسؤوليات جديدة في العمل، كما يتيح التفويض للقائدَ التفرغ قليلاً لبعض الأمور التي تستدعي منه الاهتمام في المنظمة.

يقول كابرودوسي " التفويض أمر بالغ الأهمية، فعندما يتمكن القائد من تفويض أمر ما، فذلك يتيح له الاستفادة من وقته لاستخدام مهاراته الفردية في تقديم قيمة مضافة للعمل،" ويضيف أيضاً: "يُبنى التفويض على الثقة والفهم الجيد لمهارات فريق العمل، فكلما زادت الثقة كلما كان هناك إمكانية لتفويض أمورٍ أشد أهمية وخطورة، وإتاحة الفرصة بذلك لتطوير الفريق.

ويعد الاستثمار في تدريب الفريق القاعدة الأساسية للتفويض الفعال لاحقاً، فتقسيم العمل إلى أجزاء يساهم في تخفيض المخاطرة، لأنه يسهل مهمة مراجعة المهام الجزئية خلال سير العمل. وفي حال سير جزء ما بطريقة غير مخطط لها، يمكن تصحيحه دون المساس بالنتائج النهائية للعمل".

على القائد مساءلة فريق عمله، ولكن بعد منحهم سلطات كاملة على العمل الذي ستتم محاسبتهم عليه. كما يجب أن يكون على دراية كاملة لما يحدث، كي يتمكن من إجراء هذه المساءلة. فالقيادة تفاعل بين القادة والتابعين، وعليهما التعايش معاً بشكل فاعل، ومن المهم أن يجد القائد السبل الكفيلة لمساعدة الفريق لكي يشعر بالتواصل والتفاعل مع العمليات والأفعال المتبعة لتحقيق أهداف المنظمةً، ففي ذلك ضمان لتعاونهم مع بعضهم البعض.

ورغم أن القيادة هي تحفيز وإلهام لفريق العمل، إلا أن على القائد التحلي بالعديد من المهارات التي يتمتع بها المدير الفعال، كالإحساس القوي بالتركيز، والانضباط الذاتي، ومهارات التفويض، وخلق درجة عالية من المساءلة.

فالقيادة بالقدوة تعني أن القائد الفعّال هو نموذج يحتذى به، يشجع فريق عمله ويكافئه على التطور المهني الذي يحققه، ويكون تركيزه بشكل أساسي على الأشخاص لا على أنظمة العمل. فالموظفون يلاحظون كيف يعاملهم من هم في المناصب القيادية، وخاصة عندما يعتقدون أنه لا يوجد أحد يراقبهم.

© Zawya BusinessPulse QATAR 2014

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية