الشريك الاستراتيجي

الأدوات

Prev Next

النصائح العشر للوصول للتسويق الناجح

Accelerate SME

إن لم يكن منتجك معروفاً، فلن يهتم به أحد، حتى لو كان أفضل منتج أو خدمة في العالم. لذلك يعد البحث عن أفكار تسويقية جيدة جزءاً لا يتجزأ من المنتج نفسه، وعندما تكون الفكرة جيدة بما فيه الكفاية، فلا ضرورة للقيام بالمزيد من البرامج والفعاليات لجذب المستهلك، لأنها ستبيع نفسها بنفسها.

يعتبر فادي صهيون، مدير التسويق والمشتريات في شركة "نستله"، أن الحملة التسويقية الجيدة تفسر نفسها بنفسها. ويقول: "لا تعتبر إستراتيجية التسويق جيدة إن لم يستطيع المرء شرحها خلال دقائق، أو من خلال عدد محدود من شرائح العرض التقديمي... لا تتخلى نهائياً عن حدسك في لحظات اتخاذ القرار".

ويقدم صهيون عشر نصائح لضمان نجاح التسويق، وهي كالتالي:

1. الترفيه:

تفشل كثير من الحملات التسويقية عندما يتم تصميمها بهدف زيادة المبيعات وكسب عملاء جدد فقط، فلابد أن تتضمن الحملة تسلية وترفيه الجمهور. فمشاعر الناس سترتبط بالإعلان عندما يدفعها للضحك والإستمتاع به، وعندما يحب الجمهور الإعلان ويثقون به، سيصبحون بالطبع زبائن حقيقين، وعلينا التذكر بأن إطلاق الإعلان على يوتيوب لا يكلف شيئاً.

2. المعرفة:

يجب أن تُظهر الحملة التسويقية مدى المعرفة والريادة التي تتمتع بها الشركة في نطاق عملها، أياً كان هذا النطاق، فسواء كانت الشركة تبيع السيارات (منتج)، أو الغرف الفندقية (خدمة)، فعليها أن تثبت لزبائنها بأن خبرتها في مجال عملها تفوق خبرتهم، كما يمكن أيضاً جذب إنتباه الزبائن من خلال مشاركتهم تلك الخبرة.

يقول صهيون: "يضمن بناء العلامة التجارية الجودة، من خلال جعل المنتج مميزاً، كما أن العلامات التجارية الجيدة ترتبط بعواطف المستهلكين، حيث تحقق الشركات الأرباح عندما تجمع منتجاتها أو خدماتها ما بين مزايا المنتج وعواطف المستهلكين حيالها".

3. التواصل:

يسهم الاتصال بالجمهور في دفع الزبائن لتكرار الشراء، وقد يتحقق ذلك من خلال الطلب من الزبائن القيام بتصوير عناصر المنتج المفضلة لديهم، أو تحديد مواصفاته، ومن ثم نشر ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويُعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعّالة لمساعدة المنتج الجديد على إثبات نفسه للمستهلكين بشكل مباشر. فعندما قام عملاء روومبا (مكنسة كهربائية آلية جديدة) بالإستفسار عن درجة أمان إستخدام هذه المكنسة بالنسبة للحيوانات الأليفة، قام إي روبوت بالرد على إستفساراتهم من خلال نشر أشرطة فيديو صنعتها "روومبا" بالتعاون مع أصحاب القطط والكلاب وكذلك السلاحف، لتبين الوضع الآمن لهذه الحيوانات، حتى عندما تجلس هذه الحيوانات على المكنسة وهي في حالة التشغيل، ولذلك أحب الناس المكنسة والشركة التي واكبتهم في اهتماماتهم.

4. النشر الصحفي

بعد أن يتم عرض المنتج للزبائن في الأسواق، يمكن لوسائل الاعلام تحقيق ميزة لا يمكن للتسويق التقليدي تحقيقها؛ ألا وهي الشهرة التي تنجم عن المصداقية الضمنية. فعلى الشركة العمل على بناء علاقة جيدة مع الصحفيين تقوم من خلالها بتزويدهم بمعلومات مفيدة عنها، يستطيعون استخدامها في نشراتهم. كما يجب عليها التأكيد لهم بأن غاية وجودها ليست تحقيق الأرباح فقط.

5. ترويج الشركة لنفسها

عندما يتوفر للشركة إحصاءات أو بيانات تصلح لأن تكون جزءاً من موضوع هام للنشر؛ فعليها إرسالها للصحافة، والتأكد من تمكن الصحفيين من التواصل مع الشركة للحصول على مزيد من المعلومات. فمن الضروري أن تظهر الشركة على أنها مفيدة في مجال عملها، وأن لديها قاعدة معرفية واسعة.

6. البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه:

عُرف التسويق عبر البريد الإلكتروني منذ سنوات، لكن التحدي الأكبر هو حمل الناس على قراءة تلك الرسائل. ومما لاشك فيه بأن على الشركة تجنب إرسال رسائل من عناوين إلكترونية عامة مثل sales@ أوinfo@ ، كما تجب المحافظة على أن يكون اسم "المرسل" ثابتاً، وقابلاُ للتمييز بين جميع الرسائل في البريد الإلكتروني، وأخيراً فإن على الشركة توضيح ما تريد عرضه في سطر الموضوع. ويجب أن تتوقف عن استخدام" الرسائل الاخبارية ".

7. التكامل:

لا يجب أن يكون التسويق أمراً لاحقاً - بل يجب أن يكون جزءا متكاملاً مع مفهوم العمل واستراتيجية التنفيذ. فعلى سبيل المثال، أراد طبيب أسنان في ولاية "اريزونا" في الولايات المتحدة الأمريكية، جعل الفحص الطبي أمراً ممتعاً للأطفال، فقام بتزيين المبنى الخارجي بأكمله بألوان حمراء وزرقاء وصفراء ليبدو مشابهاً لرسوم الكرتون.

8. المشاهير:

قد يكون الإتفاق مع المشاهير للمشاركة في الحملة التسويقية للشركة أمراً جيداً، لكنه قد يكون مكلفاً جداً،ً ويتطلب وقتاً طويلاً بالنسبة للشركات التي لا تملك ميزانية تسويقة كبيرة.

9 . التشاركية في التفكير:

تأتي أكثر الأفكار إبداعاً عند العمل مع أشخاص آخرين مبدعين. فليس من الضروري أن تمتلك الشركة كل الإجابات أو الأفكار العظيمة، فقد تكون البداية بفكرة بسيطة يتم تطويرها من خلال حوار مفتوح مع أشخاص مبدعين.

10 . التركيز:

عند الفشل في تحقيق الأهداف، لابد من إجراء بحث على عينة صغيرة من المستهلكين للتأكد من وجود سوق للمنتجات التي تقوم الشركة بتسويقها، ومدى احتمال وجود أشخاص مستعدين لدفع ثمنها.

© Zawya BusinessPulse QATAR 2014

تعليقات

  • لا توجد تعليقات متاحة

شركاؤنا

Reuters

© الحقوق الفكرية زاوية